منتديات الخضرة
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ 90m4fk7i1
منتديات الخضرة
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ 90m4fk7i1
منتديات الخضرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الخضرة

منتديات الخضرة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
div style="float:top left; position:absolute; overflow:visible; left:0px; top:0px; height:140px; width:129px;"> وصف
وصف
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل لعبة Splinter Cell: Double Agent XBOX360
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالسبت مارس 20, 2010 4:28 pm من طرف matmour

» مارأيكم في منتديات الخضرة للنقاش؟؟؟؟؟؟
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالسبت مارس 20, 2010 3:22 pm من طرف alger

» ما ه الاشراف وكيف تصبح مشرفا
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالخميس مارس 18, 2010 5:20 pm من طرف alger

» لعبة Transformers Revenge Of The Fallen على PSP
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 11:58 pm من طرف ngaous

» القاموس الناطق فرنسي-عربي والعكس+الكراك...
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالأحد مارس 14, 2010 11:11 pm من طرف alger

» موسوعة العاب 2009 كاملة من الالف الى الياء
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالأحد مارس 14, 2010 8:21 pm من طرف alger

» موسوعة العاب 2009 كاملة من الالف الى الياء
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالأحد مارس 14, 2010 8:21 pm من طرف alger

» كيــف نصلى وشرح ((جديد)) ووافى مع الشيخ محمد حسين يعقوب
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالأحد مارس 14, 2010 2:47 pm من طرف alger

» صور الكرة الارضية ليلا
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالأحد مارس 14, 2010 9:25 am من طرف ziani

» Groupe Torino et Groupe Milano E.N 2009
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالأحد مارس 14, 2010 12:39 am من طرف sponge bob

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
تصويت
مارأيكم في منتديات الخضرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 ممتاز
 جيدجدا
 لابأس به
 سيء
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alger
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Empty 
matmour
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Empty 
ngaous
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Empty 
ziani
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Empty 
sponge bob
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyيا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Empty 
سحابة الكلمات الدلالية
مكتبة الصور
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Empty

 

 يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ngaous
المدير العام
المدير العام
ngaous


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟   يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟ Emptyالسبت مارس 13, 2010 9:22 am

يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم -يقول: قال الله تبارك وتعالى:
(يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني
غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) .

تخريج الحديث: رواه الترمذي من بين أصحاب الكتب الستة، وصححه ابن القيم، وحسنه الشيخ الألباني.

شرح الحديث:
عنان السماء: وهو السحاب وقيل ما انتهى إليه البصر منها.
قراب الأرض: ملؤها أو ما يقارب ملأها.
إنك ما دعوتني ورجوتني: أي ما دمت تدعوني وترجوني.
ولا أبالي: أي إنه لا تعظم علي مغفرة ذنوبك وإن كانت كبيرة وكثيرة.
منزلة الحديث:
هذا الحديث من أرجى الأحاديث في السنة، ففيه بيان سعة عفو الله تعالى ومغفرته لذنوب عباده، وهو يدل على عظم شأن التوحيد، والأجر الذي أعده الله للموحدين، كما أن فيه الحث والترغيب على الاستغفار والتوبة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى.
أسباب المغفرة:
وقد تضمن هذا الحديث أهم ثلاثة أسباب تحصل بها مغفرة الله وعفوه عن عبده مهما كثرت ذنوبه وعظمت، وهذه الأسباب هي:
1- الدعاء مع الرجاء:
فقد أمر الله عباده بالدعاء ووعدهم عليه بالإجابة فقال سبحانه: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون
عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } (غافر60) ، وقال -صلى الله عليه وسلم -: (الدعاء هو العباده وقرأ هذه الآية) رواه أحمد ، ولكن هذا الدعاء سبب مقتض للإجابة عند استكمال شرائطه وانتفاء موانعه، فقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض الشروط
والآداب أو لوجود بعض الموانع.
ومن أعظم شروط الدعاء حضور القلب، ورجاء الإجابة من الله تعالى، قال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه
الترمذي : (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه) ، ولهذا أُمِر العبد أن يعزم
في المسألة وألا يقول في دعائه اللهم اغفر لي إن شئت، ونُهِي أن يستعجل ويترك الدعاء لاستبطاء الإجابة، وجُعِل ذلك من موانع الإجابة حتى لا يقطع العبد حبل الرجاء ولو طالت المدة، فإنه سبحانه يحب الملحين في الدعاء، وما دام العبديلح في الدعاء ويطمع
في الإجابة مع عدم قطع الرجاء، فإن الله يستجيب له ويبلغه مطلوبه ولو بعد حين، ومن أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له.
2- الاستغفار مهما عظمت الذنوب:
السبب الثاني من أسباب المغفرة المذكورة في الحديث، هو الاستغفار مهما عظمت ذنوب الإنسان، حتى لو بلغت من كثرتها عنان السماء وهو السحاب أو ما انتهى إليه البصر منها.
وقد ورد ذكر الاستغفار في القرآن كثيراً فتارة يأمر الله به كقوله سبحانه: {واستغفروا الله إن الله غفور رحيم } (المزمل20)، وتارة يمدح أهله كقوله تعالى:{والمستغفرين بالأسحار }(آل عمران 17)، وتارة يذكر جزاء فاعله كقوله تعالى:{ومن يعمل
سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما }(النساء110) .
والاستغفار الذي يوجب المغفرة هو الاستغفار مع عدم الإصرار على المعصية والذنب، وهو الذي مدح الله تعالى أهله
ووعدهم بالمغفرة في قوله: {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا
الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون }(آل عمران135)، وفي الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - قال: (أذنب عبد ذنبا فقال اللهم اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب
ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: عبدي أذنب ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب
ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب
ويأخذ بالذنب اعمل ما شئت فقد غفرت لك) والمعنى أي ما دمت على هذ الحال كلما أذنبت استغفرت من ذنبك، قال
بعض الصالحين: "من لم يكن ثمرة استغفاره تصحيح توبته فهو كاذب في استغفاره"، وكان بعضهم يقول: "استغفارنا هذا
يحتاج إلى استغفار كثير".
وأفضل أنواع الاستغفار أن يبدأ العبد بالثناء على ربه، ثم يثني بالاعتراف بذنبه، ثم يسأل الله المغفرة، ولهذا قال - صلى
الله عليه وسلم - كما في الصحيح: (سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على
عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب
إلا أنت، قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو
موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة) .
ومن صيغ الاستغفار العظيمة ما ورد في الحديث الصحيح عند الترمذي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من قال
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان فر من الزحف) .

3- التوحيد الخالص:
السبب الثالث من أسباب المغفرة تحقيق التوحيد، وهو من أهم الأسباب وأعظمها، فمن فقدَه فقَدَ المغفرة، ومن جاء به فقَدْ أتى بأعظم أسباب المغفرة، قال تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقدافترى إثما عظيما } (النساء48)، والتوحيد في الحقيقة ليس مجرد كلمة تنطق باللسان من غير فقه لمعناها، أو عمل بمقتضاها،إذاً لكان المنافقون أسعد الناس بها، فقد كانوا يرددونها بألسنتهم صباح مساء ويشهدون الجمع والجماعات،ولكنه في الحقيقة استسلام وانقياد، وطاعة لله ولرسوله، وتعلق القلب بالله سبحانه محبة وتعظيما، وإجلالا ومهابة، وخشية ورجاء وتوكلا، كل ذلك من مقتضيات التوحيد ولوازمه، وهو الذي ينفع صاحبه يوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخضرة :: المنتديات الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: